الذكاء الاصطناعي في خدمة العملاء

الذكاء الاصطناعي في خدمة العملاء، تعد  خدمة العملاء  من أهم عوامل التمييز والمفاضلة بين المنظمات والشركات المتنافسة، كما دور خدمة العملاء الفعالة مهمة في عالم الأعمال عند تعليقها برضاء العملاء، كما يجب توفر القدرة على التعامل مع أي مشكلة تواجه العملاء وبذل كل جهد ممكن لضمان رضاهم في جميع الأوقات لتقديم خدمة تتخطى التوقعات، ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

الذكاء الاصطناعي في خدمة العملاء

أن خدمة العملاء من الخدمات الموجودة في السوق المحلي والعالمية، وهي أكثر الخدمات أهمية في العالم الرقمي الذي نعيش فيه، حيث يعمل الذكاء الاصطناعي على تحويل تفاعلات خدمة العملاء بطريقة سهلة وتوفر الوقت والجهد، كما أن الذكاء الاصطناعي يعمل على الإجابة لكافة الاستفسارات المعقدة التي يتم تحويلها إلى الموظفين تُشكِّل عبئًا ثقيلاً وأصبحت إدارة خدمة العملاء اليوم أسهل كثيراً مع وجود معرفة أفضل بالعميل.

ويذكر أنه يمكن للمساعدين الافتراضيين التنبؤ بِمَن هم عملائك وما الذي يبحثون عنه من خلال فهم كيفية تفاعلهم مع العلامة التجارية، كما ويمكن للذكاء الاصطناعي المدمج مراقبة كمية لا حصر لها تقريبًا من المواقع الإلكترونية والنشاط داخل التطبيق لرصد مؤشرات الخطر، وتحديد العملاء الذين يواجهون المشكلات وتحديد طبيعتها.

تقنية الذكاء الاصطناعي تساعد في خدمة العملاء

أن كثير من الشركات تعمل على استقبال العديد من الاستفسارات والمكالمات للإجابة على تساؤلات العملاء من خلال الهاتف او شبكة الانترنت، كما ويتم انفاق ملايين الدولارات على قطاع خدمة العملاء.

الأطراف المشتركة في خدمة العملاء

  • خدمة العملاء تحتوي على ثلاث أطراف (موظف خدمة العملاء, العميل, العمليات).
  • موظف خدمة العملاء: بفضل وجود كم هائل من البيانات، بإمكان الروبوت تقديم عدد كبير من الحلول ضمن تصنيفات معينة تساعد على فهم مشكلة العميل لتقديم أفضل حل مناسب للاستفسار.
  • العميل: استقبال جميع الخيارات من قبل الروبوت تساعد العميل على الإجابة على الأسئلة بشكل واضح، لمعرفة ما يمكن القيام به لمساعدته للوصول لإيجاد أفضل حل استناداً إلى تحليل البيانات في الوقت الحقيقي.
  • العمليات: بمتابعة العمليات بإمكان الإدارة معرفة الوقت المستغرق لإنهاء كل قضية وتساعد الشركة على فهم سلوك العملاء تجاه المنتج بشكل دقيق.

أهم مميزات الذكاء الاصطناعي في خدمة العملاء

أثبت فعالية تقنية الذكاء الاصطناعي في مجال خدمة العملاء في:
– زيادة رضا العملاء
– انخفاض الوقت المستغرق
– انخفاض جهد العميل
– زيادة رضا خدمة العملاء
– انخفاض التكلفة
– تحسين نتائج الأعمال

مقالات ذات صلة