تقارير: جلسة إيطالية تضع ليبيا علي الطريق الصحيح

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تقارير: جلسة إيطالية تضع ليبيا علي الطريق الصحيح, اليوم الخميس 14 يناير 2021 07:04 مساءً

اشترك لتصلك أهم الأخبار

التقى نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي أحمد معيتيق، بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو بقصر فارنيزينا في العاصمة الإيطالية روما، حيث بحث الطرفان خلال اللقاء آخر تطورات الوضع في ليبيا والعلاقات الثنائية.

أكد دي مايو خلال اللقاء، دعم إيطاليا الكامل لعملية الحوار السياسي الليبي الذي يجري برعاية الأمم المتحدة، الرامية إلى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في ديسمبر 2021، وفق بيان صادر عن الخارجية الإيطالية.

وأعرب وزير الخارجية الإيطالي عن اهتمام بلاده بتعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات الإقتصادية والأمن والهجرة.

يُشار إلى أن نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي أحمد معيتيق، أول من ساهم بتقريب حكومتي الوفاق والمؤقتة، بعد توقيعه اتفاقاً نفطياً مع المشير خليفة حفتر، سمح بإعادة انتاج النفط وتصديره، وخلافا لبقية السياسيين في معسكر الوفاق، أحمد معيتيق الوحيد الذي وافق على إجراء المفاوضات مع الشرق، الأمر الذي يُعتبر أساس العمليات السياسية التي تدور الآن بين الفرقاء في ليبيا.

العديد من التقارير تتحدث عن دور أحمد معيتيق في توقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية مع دول الجوار، خصوصاً بعد اجتماعه بوفد مصري في أواخر شهر ديسمبر، تم الاتفاق خلال اجتماع الطرفين على إعادة فتح السفارة المصرية في طرابلس وتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون. كما أشادت التقارير بدوره في المفاوضات التي تجري بين الحكومة الليبية المؤقتة وحكومة الوفاق الوطني والتي تهدف إلى وضع ميزانية موحدة وتحديد حجم الإنفاق الحكومي وتعزيز السياسات الاقتصادية، التي تُعتبر من مخرجات الاتفاق النفطي الموقع بين أحمد معيتيق وخليفة حفتر.

العديد من المحللين السياسيين يُلقون الضوء على دور أحمد معيتيق، في حدوث تقارب بين الفرقاء الليبيين، وعلى سياساته الرامية لإنعاش الاقتصاد الليبي الذي بدوره سيخفف العبئ عن المواطن الليبي، ويعزز من التوصل إلى حلول سياسية لوضع حد للأزمة الليبية

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    152,719

  • تعافي

    120,312

  • وفيات

    8,362

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق