7 أسئلة شائعة حول التهاب المفاصل الروماتويدي .. هل قابل للشفاء؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
7 أسئلة شائعة حول التهاب المفاصل الروماتويدي .. هل قابل للشفاء؟, اليوم الجمعة 1 يناير 2021 06:10 صباحاً

7 أسئلة شائعة حول التهاب المفاصل الروماتويدي هل قابل للشفاء؟

يُعرف التهاب المفاصل الروماتويدي على أنه مرض مناعي مزمن، يهاجم فيه الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أنسجة المفاصل، وهذا ما يؤدي إلى تعرضها للتآكل مع مرور الوقت، ومن ثم إصابتها بعدد من الأعراض المزعجة، مثل الالتهاب والتورم والألم والتيبس.
يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الأسئلة الشائعة حول التهاب المفاصل الروماتويدي، وفقًا منظمة "AAFP"، وبحسب ما جاء بموقعي"HSS" و"NCBI".
1- ما أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي؟
ليس هناك أسباب محددة، ولكن وجد الأطباء أن الأشخاص الذين لديهم استعدادًا وراثيًا لهذا المرض يصابون به، نتيجة لمجموعة من العوامل، وتشمل السمنة والتدخين والتهاب اللثة.
2- هل هناك فئات أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي؟
تتعرض النساء لخطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر من الرجال، ويرجع السبب إلى أن الجهاز المناعي عند الإناث أقوى بكثير من الذكور، ومع ضعف الجسم بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث، يحدث خلل بالمناعة، يدفعها إلى مهاجمة الأوتار.
اقرأ أيضًا: منها التعرق الزائد 6 علامات صامتة لالتهاب المفاصل
3- ما الفئة العمرية التي يهددها التهاب المفاصل الروماتويدي؟

يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي في أي مرحلة عمرية، ولكن فرص الإصابة به ترتفع بشكل ملحوظ، بداية من عمر الـ30 عامًا حتى سن الخمسين.
4- هل نقص فيتامين د يسبب الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي؟
أثبتت الدراسات أن نقص فيتامين د بالجسم من العوامل المؤدية للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى أمراض مناعية أخرى، مثل السكري والتصلب المتعدد.
قد يهمك: نقص فيتامين د يسبب الإصابة بلين العظام
5- ما أوجه الاختلاف بين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ونقص فيتامين د؟
رغم اشتراك نقص فيتامين د والروماتويد في الشعور بآلام العضلات والعظام، إلا أن الشخص الذي يعاني من انخفاض هذا الفيتامين بالجسم يصاب أيضًا بتساقط الشعر وصعوبة التركيز والاكتئاب، وهذه الأعراض لا تظهر على مرضى التهاب المفاصل.
6- هل التهاب المفاصل الروماتويدي يجعل حياة المريض في خطر؟
ضعف المناعة الذي يعاني منه مريض الروماتويد، يجعله أكثر عُرضة للإصابة بتصلب الشرايين والتهاب التامور بنسبة تصل إلى 50%، وقد يصاب أيضًا بجفاف الملتحمة بنسبة 1%.
7- هل التهاب المفاصل الروماتويدي قابل للشفاء؟
رغم التقدم الذي يشهده البحث العلمي في المجال الطبي، ولكن لم يتوصل العلماء بعد إلى علاج نهائي للالتهاب المفاصل، وجميع الأدوية التي يصفها الأطباء للمصابين بهذا المرض تعمل فقط على تخفيف الأعراض وتقليل تآكل الأوتار.

الكونسلتو

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق